الأخبار المحلية

لاسترضاء الحوثيين : السعودية تسمح لاربع سفن للنفط بدخول ميناء الحديده.

متابعات //

دبي (رويترز) – قال مصدران مطلعان إن التحالف الذي تقوده السعودية سمح لأربع سفن وقود بالرسو في ميناء الحديدة اليمني المطل على البحر الأحمر، وذلك بعد أن قالت جماعة الحوثي إنها لن توافق على اقتراح وقف إطلاق النار إلا إذا تم رفع الحصار الجوي والبحري.

وذكر المصدران أن التحالف منح الإذن لأربع سفن تشمل سفينتين تحملان ما مجموعه 45 ألف طن من زيت الغاز، وسفينة تحمل 5000 طن من غاز البترول المسال وناقلة رابعة حمولتها 22700 طن من زيت الوقود.

وحتى صباح يوم الأربعاء، لم تكن السفن الأربع قد بدأت في التحرك صوب ميناء الحديدة الذي تسيطر عليه جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران والتي تقاتل التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن.

وقالت وزارة الخارجية اليمنية إنها سمحت لعدد من سفن الوقود بدخول الحديدة لتخفيف الوضع الإنساني لكنها لم تقدم مزيدا من التفاصيل.

وقال محمد عبد السلام كبير مفاوضي الحوثيين “‏إن وصول المشتقات النفطية والمواد الغذائية والطبية والمواد الأساسية استحقاق إنساني وقانوني لشعبنا اليمني لا نقبل بالمقايضة به بأي شروط عسكرية أو سياسية”.

* حصار

كان إغلاق الموانئ اليمنية أحد الأسباب الرئيسية وراء أسوأ أزمة إنسانية يشهدها العالم. واتهم التحالف وبعض منظمات الإغاثة الحوثيين بعرقلة جهود تقديم المساعدات.

وأظهرت بيانات الأمم المتحدة أن السفن الحربية التابعة للتحالف قبالة الحديدة كانت تحتجز 14 ناقلة وقود حتى 23 مارس آذار رغم حصولها على إذن مرور من الأمم المتحدة. وتنتظر بعض السفن الرسو منذ ستة أشهر.

وغادرت أربع سفن أخرى دون أن يسمح لها بالدخول بعدما انتظرت شهورا.

وطرحت السعودية، التي تقود التحالف الذي يقاتل الحوثيين منذ 2015، مبادرة سلام جديدة يوم الاثنين لإنهاء الحرب في اليمن تشمل وقف إطلاق النار على مستوى البلاد وإعادة فتح مطار صنعاء والسماح بدخول واردات الوقود والغذاء عبر ميناء الحديدة.

وقال الحوثيون إن المبادرة لا تلبي مطالبهم برفع كامل للحصار الجوي والبحري وإنهم سيستمرون في المحادثات مع المملكة والولايات المتحدة وسلطنة عُمان، التي تقوم بدور الوساطة، من أجل التوصل لاتفاق سلام.

و

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى