الأخبار المحلية

الحوثيون يحتجون على تصنيف ترامب لهم كمنظمة إرهابية

متابعات//

دبي (رويترز) – شارك عشرات ألوف اليمنيين في تجمع حاشد بصنعاء يوم الاثنين، استجابة لدعوة حركة الحوثي المتحالفة مع إيران لإدانة الولايات المتحدة على تصنيفها لها كمنظمة إرهابية ودعمها للتحالف العسكري بقيادة السعودية والذي يقاتل الحركة.

وملأ المحتجون طريقا واسعا بالعاصمة اليمنية التي تخضع لسيطرة الحوثيين، ورفع كثيرون منهم لافتات كُتب عليها “أمريكا أم الإرهاب”.

ودخل تصنيف إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لجماعة الحوثي كمنظمة إرهابية أجنبية حيز التنفيذ اعتبارا من 19 يناير كانون الثاني لكن إدارة جو بايدن الجديدة تراجعه.

ودعا مسؤولون بالأمم المتحدة ومنظمات إغاثة لإلغاء التصنيف نظرا لمخاوف من أنه قد يتسبب في مجاعة على نطاق واسع ويُعّقد الجهود الرامية لإنهاء الحرب التي أودت بحياة ما يزيد على 100 ألف وجعلت 80 في المئة من السكان يحتاجون مساعدات.

وقال المسؤول الحوثي محمد حيدرة، الذي كان بين المتظاهرين، لرويترز “القرار الأمريكي بتصنيفنا جماعة إرهابية هو لا يخص فئة، يخص الشعب اليمني كله وبالتالي فإن أبعاده ستكون على الشعب اليمني أجمع. ولذلك سيخرج الشعب اليمني عن بكرة أبيه اليوم ليعلنها واضحة: الشعب اليمني يد واحدة وكلما زادت المؤامرات زاد التماسك وزادت اللُحمة الداخلية”.

ويسيطر الحوثيون على شمال اليمن منذ أن أطاحوا بالحكومة المعترف بها دوليا من السلطة في صنعاء أواخر عام 2014، الأمر الذي دفع التحالف الذي تقوده السعودية للتدخل بعدها بشهور.

وتقدم الولايات المتحدة ودول غربية أخرى السلاح ومعلومات مخابرات للتحالف.

وتعتبر الولايات المتحدة والسعودية حركة الحوثي امتدادا للنفوذ الإيراني. وينفي الحوثيون أن يكونوا دمى تحركها طهران ويقولون إنهم يحاربون نظاما فاسدا.

مواضيع مرتبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى